بستان الاعدادى المصرى
اهلا بك فى منتدى بستان الاعدادى المصرى يسعدونا تسجيلك معنا
بستان الاعدادى المصرى
اهلا بك فى منتدى بستان الاعدادى المصرى يسعدونا تسجيلك معنا
بستان الاعدادى المصرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خاص بالتعليم المصرى واخبارة وجديد المواد وملخصات الدروس طريقك الى النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة قصة " كفاح شعب مصر " الصف 2 ع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرعون العاشق
مشرفون
مشرفون



عدد المساهمات : 6
تاريخ الميلاد : 27/01/1971
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 53
العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية

مراجعة قصة " كفاح شعب مصر " الصف 2 ع Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة قصة " كفاح شعب مصر " الصف 2 ع   مراجعة قصة " كفاح شعب مصر " الصف 2 ع Emptyالإثنين أكتوبر 04, 2010 2:47 am

مراجعة قصة " كفاح شعب مصر " الصف 2 ع

س : " لقد خلقنا الله أحرارا ، ولم يخلقنا تراثا أو عقارا ، والله الذى لا إله غيره ، إننا سوف لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم "

1 ـ مرادف " نستعبد " نذل ، نهان
ـ مضاد " أحرار " عبيد
ـ جمع " إله " آلهة

2 ـ من قائل هذه العبارة ؟ وما المناسبة ؟
ــ أحمد عرابى ، عندما ذهب إلى الخديوى وعرض عليه مطالب الشعب والجيش فرفضهما وأنكرهما وقال إنه ورث البلاد عن آبائه وأجداده وإننا عبيد إحسانه
3 ــ كيف دخل الانجليز مصر ؟
ـ بخيانة الخديوى لمصر ومساعدته للانجليز لدخول مصر فلقد انحاز إليهم وسلم لهم البلاد وظل حكمه صورة فى ظلهم بينما أمر البلاد وضع فى أيديهم

4 ـ فى العبارة قسم وتصميم على شىء وضح ذلك .
يقسم بالله أن نحقق حريتنا وعزتنا وسيادتنا ونحافظ عليها ولا نسمح لأحد بسلبها مرة أخرى

س ــ " لقد جهل الانجليز هذه الحقيقة التاريخية وسخروا منها ، حتى لاح بين هذا الظلام نجم جديد ، يدعو لبعث جديد "

1 ــ مرادف " لاح " ( ظهر ، وضح ، اختفى ، الأولى والثانية )

ــ مضاد " جهل " ( علم ، عرف ، فهم ، كل ما سبق )

2 ــ ما الحقيقة التاريخية التى جهلها الانجليز؟
ـ الحقيقة التى سجلها المؤرخ التاريخى " ماسبيرو " : أن الشعب المصرى شعب عريق وأصيل يسرى فى دمه سر البقاء والخلود وغافل من ظن أن يستطيع إفنائه ( محوه ) من الوجود بل هو خالد وكم من مرة اجتاحه الغاصبون وحولوا أرضه رمادا ولكن تحت الرماض وميض نارينتظر الفرصة ويشتعل مرة أخرى .

3 ــ من النجم الذى لاح ؟ وكيف أنار سماء مصر ؟
ـ إنه الزعيم " مصطفى كامل " ، الذى بث روح الوطنية فى الشعب المصرى وعرفه بقوقه وكيفية السعر وراءها وجعل قضية مصر هى قضيته الأولى ووعى الأمة من الداخل بخطبه ومقالاته وجريدته " اللواء " التى كانت بمثابة الدستور المصرى ووعى العالم من الخارج بمفاسد الاستعمار وظلمه وجوره وندد بسياسة انجلترا فى المحافل الدولية وفضحها أمام نفسها والعالم
س ــ " إن الشعب المصرى ليس متعصبا أبدا ، ولكنه شعب كريم "

1 ــ من قائل العبارة السابقة ؟ وما مناسبتها ؟
مصطفى كامل ، فى كلمته التى ألقاها فى أوروبا وهو يندد بحادثة دنشواى
س ــ " كان أول ما وجه اهتمامه إليه وقوف الأمة صفا واحدا متماسكا أمام الانجليز ، ليقطع أملهم فى التفريق بين عنصرى الأمة "
أ ـ من المتحدث عنه فى العبارة السابقة ؟
الزعيم سعد زغلول
ب ـ المقصود من كلمة " متماسكا " متحدا ، مترابطا
ج ـ المقصود بعنصرى الأمة المسلمون ، المسيحيون
2 ـ ما موقف الأمة من حهود سعد زغلول ؟
لبت الأمة نداء سعد زغلول والتفت حوله وتماسكت وكان الزعيم المخلص لها واتحدت طوائف الشعب فى الوقوف ضد المستعمر وأصبح الشعب كتلة واحدة متراصة فى وجه الظلم
3 ـ لماذا أرسلت بريطانيا " لجنة ملنر " إلى مصر ؟وما موقف الشعب منها ؟
لتهدئة الأمور بعد قيام ثورة 1919 وللتحقيق فى أسباب الثورة وماولة الوصول إلى حل لا يتعارض مع مصالحها ،
فقاطع الشعب هذه اللجنة وفشلت وعادت من حيث أتت
س ـ ورأى الانجليز خطر هذه المعركة ، فعزموا على إخمادها ، قبل أن يزداد الأمر سوءا ، فألقوا القبض على " سعد زغلول " وثلاثة من المجاهدين معه وأرسلوا إلى جزيرة مالطة "
1 ـ ماهذه الحركة التى تتحدث عنها العبارة ؟
الحركة الوطنية التى أشعلها سعد ورفاقه فى نفوس الشعب ضد المستعمر
2 ـ مضاد " إخمادها " ( إحيائها ، إحراقها ، إشعالها )
ـ مع " جزيرة " ( جزيرات ، جزر ، جوازر )

س ـ " إننى أسرح بخواطرى فى هذه اللحظة المجيدة عبر أسوار الياة إلى الذين جاهدوا من أجل هذا اليوم ولم يمتد بهم العمر ليعيشوا "
1 ـ مفرد " خواطر " : ( خطر ، أخطار ، خاطر )
ـ مرادف " يمتد " : ( يطول ، يقصر ، يصغر )
2 ـ من قائل العبارة ؟ وما مناسبتها ؟
الزعيم جمال عبد الناصر ، فى خطبته التى ألقاها يوم توقيع معاهدة الجلاء مع انجلترا
3 ـ من الزعماء الذين يقصدهم القائل ؟ وماذا قال لهم ؟
الزعيم أحمد عرابى ، وسعد زغلول ، مصطفى كامل
إنه باسم الشعب يوجه لهم التحية والوفاء والعرفان بجهوهم ويعدهم بأن نكمل مسيرتهم ونافظ على عزة وكرامة وطننا ونسير به إلى الأمام
4 ــ ما المشروع العملاق الذى قامت به الثورة ؟ وكيف نفذته ؟
بناء السد العالى ، وفرت له السيولة بتأميم قناة السويس ووضع إرادتها فى تمويله

س ـ " أممت مصر قناة السويس فكان ذلك حدثا سعيدا وعيدا مجيدا فإذا البهجة فى كل مكان والفرحة على كل لسان والابتسامة تغمر كل وجه وعمت الفرحة أرجاء البلاد "
1 ـ مرادف " البهجة " ( الراحة ، الفرحة ، الأمل )
ـ المقصود " أممت " ( باعت ، خصخصت ، جعلتها ملكا للدولة )
ـ مفرد " أرجاء " ( رجا ، راجية ، رجية )
ـ جمع " لسان " ( ألسان ، لسن ، ألسنة )
2 ـ ما أثر تأميم شركة قناة السويس على شعب مصر ؟
كان حدثا سعيدا وعيد مجيدا ..............وعمت الفرحة أرجاء البلاد "
3 ـ ما أثر التأميم على أوروبا ؟
خيم الحزن على كل ركن وعم الحزن فى النفوس

س ـ لقد نسى اليهود والملك والمستعمر أن تحت الرماد وميض نار يوشك أن يشتعل "
1 ـ مرادف " يشتعل " يندلع ، يلتهب
ـ مضاد " نسى " تذكر ، علم ، أيقن
ـ جمع " نار" نيران
2 ـ أشارت العبارة إلى أعداء الوطن . فمن هم ؟
اليهود فى أرض فلسطين ، الملك( الخديوى الفاسد) ، المستعمر الانجليز
3 ـ قامت الثورة ضد الملك والمستعمر . فمتى قامت ؟ ومن الذين قلموا بها ؟
فى 23 يوليو 1952 ، قام بها الضباط الأحرار وساندهم الشعب وأيدهم

س ـ " كانوا يرقبون الفرصة ليضربوا الضربة الصحيحة التى لا يعتريها خلل أو خطأ فى الوقت المناسب "
1 ـ مرادف " يعتريها " يصيبها ، يعوقها
ـ جمع " ضربة " ضربات
2 ـ من الذين يرقبون الفرصة ؟
الجيش المصرى كان يعيد بناء نفسه ويرقب خطوات العدو فى حذر للانقضاض عليه
3 ـ ما الضربة الصحيحة التى يريدون ضربها ؟
هى ضربة الطيران المصرى " أول ضربة جوية " للجيش المصرى التى شلت حركة العدو وفتحت الطريق أمام الدبابات والمشاة للعبور العظيم لقناة السويس أصعب مانع مائى كما وصفه رجال الحرب والسياسة ولكنه لا يصعب على شعب لا يعرف الذل والانكسار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة قصة " كفاح شعب مصر " الصف 2 ع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طلاب الصف الاول الاعدادى مذكرة نحو
» شرح كامل للمنهج جبرو هندسة الصف الاول ع.
» منهج الصف الثالث الاعدادى تربية فنية 2010 م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بستان الاعدادى المصرى :: المراحل الاعدادية :: الصف الثانى الاعدادى-
انتقل الى: